أعيشُك عكا... 

نشر ب 17/02/2021 - 03:19

أعيشُك عكا... 

 

بقلم : وسام دلال خلايلة

ح4 - التجربة
طقوسُ بلوغِ سنّ الرشدِ كانت ذاتَ أهميّةٍ لِدى أهل "ياعيل" .. هي مفصلٌ بيْن البراءةِ والطّهارةِ وبين ما هو لا...

صرْنا إذا جلَسْنا على حافّة الرّصيفِ في شارعِنا .. نستمعُ إلى "ياعيل" تسردُ لَنا تجربتَها الصّاخبةَ معَ صديقِها .. فنُصغي بحريّةٍ تُضاهي كبْتَ مشاعرِنا المتأجّجةِ وقمْعِها.. فتسْترسل بالسردِ ونحن نغوصُ في الخَيالِ .. تصفُ لنا القُبلةَ الأولى .. وأنا أبلَعُ ريقي .. بينما تحثُّها صديقتي على الوصفِ بالتفصيل المُملّ .. جُرأتُها في الوصفِ والسرْد بدَتْ وكأنّها تكبُرُنا سنّا .. ل"ياعيل" التجربةُ ولَنا الأحلامُ ... وللْحكاية بقيّة

ح5 – خبز فْرنْجي
في وصْفِ بيْتِنا قالوا "بيْت عرَبيّ" .. فهو مبنيٌّ من حجَرِ صوّان يميل إلى الأصفر ذي نُتوءاتٍ حادّة.. وباقي البيوت في شارعِنا ثَكَناتٌ من طوبٍ ترتفعُ عدّةَ طوابقَ .. سقفُ بيتِنا عالٍ .. يبعدُ عن الأرضِ أربعةُ أمتارِ .. بينما الشقّةُ في الثكّنات لا يتعدّى المتريْن ونصف.

 نطلّ من شُرفته الشرقيّة على حديقةٍ غنّاء عشوائيّة الشجيْرات عبثيّة الأزهار .. ومن الغرب على البحر .. شبابيكُه ذاتَ دفّتيْن كذلك أبوابُه .. بلاطُ الأرضِ بألْوانِه ونقشاتِه يبدو لوحةً فنيّةً ثمينةً .. فكنّا في بيتِا العربيّ في شارعنا العائلةَ العربيّةَ الوحيدةَ .. كلّ بيْت "عربيّ" كالفتاةِ الجميلةِ مُعجبوها كثُر ...عشّاقُها كُثر...حُسّادُها لا يُحصوْن .. والسائلون كثُر.. 

"فيشر و "تانيا" أصحاب دكّان البقالة تحت البيت على بعد سبعِ خُطواتٍ .. فكانت رائحةُ الخُبزِ  تفوحُ لتصلَ غُرفتي كلّ فجرِ يومٍ جديدٍ .. خبزٌ طويلٌ أسطوانيّ مُفلطحٌ، سمّيْناه "خُبز فْرَنْجيّ" .. يباعُ بأنصافٍ لجيرانِنا بحُكْم قلّةِ عددِ أفرادِ الأسْرةِ .. أمّا حصّتُنا قد فاقتْ عددَهم... فكان نصيبُها من الرّغيف كاملًا لا يقبلُ التقسيمَ.
والخبزُ نوعان "خبزٌ فرنجيّ" و "خبزٌ عربيّ" ... الأوّل يباعُ خارجَ الأسوارِ والأخيرُ محصورا داخلَ الأسْوار ... ولِلْحكاية بقيّة

بدء التسجيل لكرة الشبكة

تعلن المراكز الجماهيرية- أسوار عكا، عن افتتاح دورة تعليم كرة الشبكة، لجميع الأجيال.

شبيبة التطوع

تهدف شبيبة التطوع إلى تنمیة روح التطوع لدى جیل الشبیبة اوتعزیز روح الانتماء لبلدهم.

قوارب الحسكة (ساب)

رياضة مميزة على قارب الحسكة (ساب) مع الكثير من المتعة، وهي ضمن فعاليات نادي دولفينز التابع للمراكز الجماهيرية أسوار عكا.

اتصل بنا

المراكز الجماهيرية أسوار عكا

Powered by